Reading club

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

ابن سينا

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الاطباءAvicenna.
قيل أنه أصيب بداء "القولنج" في آخر حياته. وحينما أحس بدنو أجله، اغتسل وتاب وتصدق وأعتق عبيده. هو الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها: • العلوم الآلية، وتشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر. • العلوم النظرية، وتشتمل على كتب العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي. • العلوم العملية، وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع. ولهذه العلوم الأصلية فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي.
كتب الرياضيات: من آثار ابن سينا الرياضية رسالة الزاوية، ومختصر إقليدس، ومختصر الارتماطيقي، ومختصر علم الهيئة، ومختصر المجسطي، ورسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء. طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917 م.
كتب الطبيعيات وتوابعها: جمعت طبيعيات ابن سينا في الشفاء والنجاة والإشارات، وما نجده في خزائن الكتب من الرسائل ليس سوى تكملة لما جاء في هذه الكتب. ومن هذه الرسائل: رسالة في إبطال أحكام النجوم، ورسالة في الأجرام العلوية، وأسباب البرق والرعد، ورسالة في الفضاء، ورسالة في النبات والحيوان.
كتب الطب: أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولابن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت. وألّف في الموسيقى أيضاً: مقالة جوامع علم الموسيقى، مقالة الموسيقى، مقالة في الموسيقى.
لابن سينا كتاب نفيس في الطب هو " القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار.
بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، والجهاز الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة ( غشاء الرئة ) والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي.
وتحدث عن السرطان ومعالجته، وخالف أبقراط في وجوب الامتناع عن معالجته إذ قال: والسرطان إذا استؤصل في أول أعراضه شفي المريض منه، وبحث في التحليل النفسي. وبحث ابن سينا كما بحث ابن الهيثم في سبب تكون الجنين وعلة تكونه في الرحم ذكرا كان أم أنثى، وعن خروجه من الرحم، وتشريح جسم الإنسان، والعظام، والفم، والغضاريف، والأنف وغير ذلك.
اكتشف الطفيلية المعوية، الدودة المستديرة ووضعها بدقة في كتاب القانون وهي التي تسمى حديثا " الأنكلستوما "، وبين أنها تسبب داء اليرقان. كما وصف السل الرئوي وبين أن عدواه تنتشر عن طريقي الماء والتراب ووصف الجمرة الخبيثة " الفيلاريا " .
وقد درس الحواس وبين ارتباطها ومكانها في الدماغ، كما استفاض في موضوع العين وكيفية الإبصار والرؤية.
"

هناك 10 تعليقات:

  1. ابن سينا اشهر علماء الطب والفلسفه وله كتاب ابن القانون ولابن سينا نفيس فى الطيب "قانون"جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره من النظريات واكتشفه من الامراض

    ردحذف
  2. ابن سينا ابو علي الحسين بن علي بن سينا اشتهر بالطب



    الاسم مرام البشتلي

    ردحذف
  3. الموضوع رائع,لأنه يعرفنا على أهم الأطباء العرب قديماً.
    والعالم ابن سينا هو من يعتمد العلماء حالياً على كتبه واكتشافاته لما لها من أهمية ولما كان له من فضل في اكتشافات الامراض ومعالجتها.
    الإسم هالة عطاالله

    ردحذف
  4. ابن سينا هو من اشهر علماء الطب والفلسفه وله كتاب ابن قانون ولابن سينا نفيس نفيس فى الطب"قانون"وجمع فيه ما يعرفه الطب القديم وما بتكره من النظريات واكتشفه من الامراض....... تعليق الطالبه :ربا قلجه

    ردحذف
  5. موضوع جميل.
    الإسم:ياسمين اللبان

    ردحذف
  6. ابن سينا من اشهر علماء الطب والفلسفه العالم ابن سينا يعتمد العماء حليان على كتبه واكتشافته لما فيه من اهميه "الموضوع:beatifuL"وكثيرالاهميه ...؟ تعليق : ياسمين الزرد

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    ها نحن نلتقي مع شاعر وكاتب وعالم من جديد ونستضيف معنا اليوم العالم: ابن سينا "الذى هو من اشهر العلماء الذي كتبه كتاب القانون وعتمد عليه العلماء لما فيه من اهميه .......... الخ تعليق :ياسمين الزرد

    ردحذف
  8. انا اكتير اعجبنى هذه الجهاز لانها خفيف جدا يمكن حمله فى اى مكانوشكرا*ربا*

    ردحذف
  9. انا اعجبنى هذه الجهاز لانها يمكن تخزين فيها اكثر من كتاب *عزيزه*

    ردحذف
  10. ابن سينا عالم طب يا سمين اللبان

    ردحذف